وكالة “روس كوسموس” الروسية تعلن عن إطلاق أقمار صناعية نوع “Ionosphere-M”

أعلنت وكالة “روس كوسموس” الروسية عن خططها لإطلاق أقمار صناعية جديدة من نوع “Ionosphere-M” لمراقبة الغلاف الأيوني للأرض.

وقالت الوكالة في بيان لها:”تمكن الخبراء لدينا من تطوير أول قمرين صناعيين من أقمار “Ionosphere-M”، وتم نقلهما إلى مطار فوستوتشني الفضائي استعدادا لإرسالهما إلى المدار”.

وأضاف البيان أنه سيتم استخدام القمرين في مشروع نظام “ionozond”، وهو أول نظام روسي لرصد الوضع الجيوفيزيائي الشمسي ومراقبة الطقس الفضائي حول الأرض.

وسيساعد هذا النظام في حل المشكلات العلمية والتطبيقية للحصول على المعرفة الأساسية حول الغلاف الأيوني للأرض واكتساب القدرة على المراقبة المستمرة للفضاء القريب لكوكب الأرض، وفقا للبيان.

وأشارت الوكالة إلى أنها بشكل عام تخطط لإطلاق 4 أقمار من نوع Ionosphere-M إلى الفضاء، وستستخدم هذه الأقمار في الحصول على معلومات حول الظواهر الفيزيائية التي تحدث في الغلاف الأيوني للأرض نتيجة للتأثيرات النشطة ذات الماهية الطبيعية والبشرية.

كما ستقوم هذه الأقمار بمراقبة التغيرات في البنية المكانية والزمانية للغلاف الأيوني، والاضطرابات في المجالات الكهرومغناطيسية، وكذلك تكوين الغلاف الجوي للأرض، ومراقبة توزيع الأوزون في طبقاته العليا، ومراقبة الوضع الإشعاعي وغير ذلك.

ومن المقرر إطلاق أول قمرين من أقمار Ionosphere-M هذا العام، حيث سيتم استخدامهما في عملية لإطلاق صاروخ روسي من نوع Soyuz-2.1b، وسيشرف على العملية خبراء من شركة VNIIEM ومن وكالة روس كموسوس

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد