“إيسيسكو” تصدر قوانين لتعزيز حماية الممتلكات الثقافية

أصدرت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة إيسيسكو، دراسة جديدة بشأن الآليات التشريعية لمكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية في الدول العربية، بهدف تعزيز القوانين اللازمة لحماية الممتلكات الثقافية.

وتقدم الدراسة تشخيصا للوضع القانوني والتشريعي الخاص بمكافحة الاتجار بالممتلكات الثقافية في الدول العربية حاليا، وتحليلا للتجارب الدولية، بما يساعد على التنسيق وتبادل التجارب بين الدول في مجال حماية الممتلكات الثقافية.

ومن المقرر أن تتبع هذه الدراسة دراسات أخرى تشمل الدول الأعضاء في الإيسيسكو بالمنطقتين الآسيوية والإفريقية، لمكافحة التهديدات التي تواجه الممتلكات الثقافية، والحفاظ على هويات شعوب العالم الإسلامي وقيمها الحضارية.

وتأتي هذه الدراسة في إطار مشروع استراتيجية الإيسيسكو لمكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية في العالم الإسلامي، المعتمد من مؤتمر وزراء الثقافة في العالم الإسلامي في دورته الـ12، التي انعقدت في سبتمبر 2023 بالعاصمة القطرية الدوحة.

وترتكز استراتيجية الإيسيسكو على ثلاثة محاور رئيسية، هي” الآليات التشريعية والضمانات القانونية اللازمة، والآليات التنفيذية المتعلقة بالصيانة والترميم والحماية، والتعاون الدولي لضمان استرداد الممتلكات وملاحقة المجرمين”

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد