“متحف زايد الوطني” يعيد إحياء تراث العصر البرونزى يعود تاريخه 2100 ق.م

قام متحف زايد الوطني بالتعاون مع جامعة زايد وجامعة نيويورك أبوظبي في خطوة رائعة لإحياء التراث،من العصر البرونزي. بإعادة بناء “قارب ماجان”

هذا القارب التاريخي الذي يعود تاريخه إلى 2100 قبل الميلاد، والذي يبلغ طوله 18 مترًا، نجح في الإبحار بالقرب من سواحل أبوظبي، ليعيد إحياء التراث البحري لدولة الإمارات، ويسلط الضوء على تاريخ التجارة البحرية في المنطقة..

 

تعود تسمية القارب إلى العصور القديمة إذ كان يُعرف باسم “قارب ماجان”. تم بناء هذا النموذج باستخدام مواد خام مستخرجة محلياً، وبنفس التقنيات القديمة التي كانت تُستخدم قبل 4100 عام.

 

استطاع القارب، الذي اجتاز اختبارات صارمة، قطع مسافة 92.6 كم، في مياه الخليج العربي، بفضل مهارة فريق من البحارة الإماراتيين الذين تولوا قيادته، مدعومين بفريق من صناع القوارب ومرافقين من خفر السواحل الإماراتي

تم استخدام 15 طنًا من القصب المحلي، الذي نُقع وجُرّد من أوراقه، وربط في حزم طويلة باستخدام حبال من ألياف النخيل، لبناء هيكل القارب الخارجي. غُلِّفت الحزم بمادة “القار” القديمة، التي تضمن مقاومة القارب للمياه.

 

أُطلق مشروع “قارب ماجان” كجزء من مبادرة تجريبية لمتحف زايد الوطني بالشراكة مع الجامعات المذكورة، بهدف استكشاف أنماط معيشة سكان المنطقة منذ آلاف السنين، والمحافظة على التراث البحري الإماراتي، مع إشراك طلبة الجامعات لتطوير مهاراتهم البحثية من خلال التطبيق العملي.

 

 

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد