واشنطن تعطي “الأولوية” لأكرانيا في الدفاع الجوي بعد هجمات روسية مكثفة

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم أنها ستعطي تسليم أوكرانيا أنظمة الدفاع الجوي “الأولوية”، وسترسل الأسلحة التي هناك حاجة ماسة إليها لأوكرانيا قبل دول أخرى قدمت طلبات بذلك.

وقال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، في تصريح صحفي: “سنعيد ترتيب أولويات تسليم هذه الصادرات بحيث يتم الآن إرسال تلك الصواريخ التي تخرج من خط الإنتاج إلى أوكرانيا، وخصوصا صواريخ باتريوت وناسامس”.

وأضاف كيربي أن “تسليم هذه الصواريخ إلى دول أخرى على قائمة الانتظار سيتعين تأجيله”.

وفي مواجهة هذا الوضع، دعا الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي الى تركيب لوحات تعمل بالطاقة الشمسية والاستعانة بوحدات لتخزين الطاقة “في كل مدرسة وكل مستشفى في أقرب وقت”.

وأضاف أن “الادارات العسكرية الاقليمية كُلفت الاشراف على هذه الاجراءات على المستوى المحلي”.

بعد أن أصيبت محطة لانتاج الكهرباء وبنى تحتية اخرى جراء هجوم روسي خلف سبعة جرحى بين موظفيها، وفق السلطات الاوكرانية.

وأكدت شركة “ديتيك”  DTEK، أكبر شركة أوكرانية خاصة للطاقة، أن الضربات الجوية ألحقت “أضرارا جسيمة” بإحدى المحطات التابعة لها من دون الكشف عن موقعها.

 

وتعد الولايات المتحدة أبرز الداعمين لأوكرانيا عسكريا، حيث خصصت لها أكثر من 51 مليار دولار من الأسلحة والذخيرة وغيرها من المساعدات الأمنية منذ أن أعلنت روسيا الحرب على أوكرانيا في فبراير عام 2022.

من جانب آخر، علق المسؤول الأمريكي على العلاقات بين موسكو وبيونغ يانغ، قائلا “إن اتفاقية الدفاع بين روسيا وكوريا الشمالية، والتي وقعها زعيما البلدين، تثير قلق الولايات المتحدة لكنها ليست مفاجئة”.

ووصف الاتفاقية بأنها “علامة على يأس روسيا لأنها تحتاج إلى مساعدة خارجية في حربها ضد أوكرانيا”.

وتأتي هذه الانتقادات من قبل واشنطن بعد أن وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون معاهدة الشراكة الاستراتيجية الشاملة، بعد محادثات القمة بينهما في العاصمة الشمالية بيونغ يانغ يوم أم

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد