صندوق النقد الدولي: كورونا أحدث أزمة غير مسبوقة في أفريقيا ويجب دعمهم

حذر صندوق النقد الدولى، الثلاثاء، من تداعيات جائحة كورونا “كوفيد 19″، على الفئات الأكثر فقراً في العالم، خاصة البلدان الأفريقية جنوب الصحراء، متوقعاً أن تؤدي تلك الأزمة “الفائقة السرعة وغير المسبوقة” إلى طمس حوالي10 سنوات من التحسن على صعيد التنمية في منطقة جنوب الصحراء الأفريقية.
وقال صندوق النقد الدولي في تقييم له بشأن آفاق النمو الاقتصادي في منطقة جنوب الصحراء الأفريقية أن النمو المتوقع للمنطقة تدهور بصورة حادة منذ صدور التقرير السابق له في أبريل الماضي.
وتوقع صندوق النقد الدولي تراجع اقتصاد المنطقة بنسبة 3.2% في عام 2020، بما يزيد على ضعف الانخفاض المتوقع في أبريل الماضي، بجانب ارتفاع مستويات الفقر في المنطقة خلال العام الجاري.
وكشف تقرير صندوق النقد عن أن أزمة كورونا ينتظر أن تطمس 10 سنوات من التحسن في التنمية، فنصيب الفرد من الناتج المحلي في المنطقة يتوقع انخفاضه بنسبة5.4 % خلال 2020، ليعود إلى مستويات عام 2010.
وتوقع التقرير أن تزيد الجائحة مستويات الفقر المطلق عالميا لأول مرة منذ عقود، ويتوقع أن يهوي ما بين 26 و39 مليون إنسان إلى الفقر المطلق في منطقة جنوب الصحراء الأفريقية وحدها.
ونصح صندوق النقد الدولي بضرورة توفير الدعم المالي الفوري، لكن الكثير من تلك الدول ذات قدرات محدودة للقيام بزيادة الانفاق اللازم لتخفيف آثار الأزمة، مطالب بتقديم بمزيد من الدعم الدولي العاجل لبلدان جنوب الصحراء الأفريقية، مشيرا إلى أن دولا أفريقية في حاجة إلى تمويلات إضافية تزيد خلال العام الجاري وحدة تزيد على 110 مليارات دولار، مع بقاء 44 ملياراً لم تحسم سبل تمويلها بعد.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد