«موديز»، ترفع توقعاتها لنمو الصين إلي 4.5% في 2024

رفعت «موديز»،توقعاتها لنمو الصين في 2024 إلى 4.5 في المائة من 4 في المائة سابقاً،   مشيرةً إلى أن استراتيجية النمو التي تنتهجها الصين في مرحلة ما بعد الجائحة، والتي تركز على التصنيع والتصدير، بدأت تتبلور بشكل جيد.

وقالت وكالة التصنيف الائتماني في بيان لها  إن النمو في الربع الأول تعزز بفضل التجارة ونشاط التصنيع، حيث دعمت السياسة المالية هذا النشاط.

في غضون ذلك، رفعت الصين القيود المفروضة على الاستثمار في الأوراق المالية الأجنبية التي فرضتها لأول مرة في يوليو (تموز) الماضي، في خطوة يمكن أن تساعد في تلبية بعض الزيادة في الطلب على الأصول الأجنبية رغم سعي بكين لتعزيز أسواقها المالية المحلية.

وحسب بيانات موقع الإدارة العامة للنقد الأجنبي، فقد وافقت الهيئة على حصة قدرها 167.8 مليار دولار للمؤسسات الاستثمارية المحلية المؤهلة للاستثمار في الأوراق المالية الأجنبية حتى نهاية مايو (أيار) الماضي.

وأشارت وكالة «بلومبرغ» للأنباء إلى أن هذه القيمة تسجل أول زيادة من نوعها منذ يوليو الماضي عندما حددت حداً أقصى للاستثمار في الأوراق المالية الأجنبية بقيمة 165.5 مليار دولار فقط. يذكر أن قائمة المؤسسات الاستثمارية المحلية المؤهلة تضم مؤسسات استثمارية تلبي شروطاً معينةً، ويسمح لها بالاستثمار في الأوراق المالية الأجنبية في حدود حصة مالية معينة. وفي العام الماضي علقت الصين توسيع برنامج شراء الأوراق المالية الأجنبية، في محاولة لتقليل تدفق رؤوس الأموال إلى الخارج وتخفيف الضغط على اليوان الصيني في مقابل الدولار… ودفع هذا شركات الاستثمار المؤهلة إلى تقليص اكتتابها في الأوراق المالية الأجنبية بسبب نفاد الحصص المالية المخصصة لهذا الغرض.

يذكر أن انخفاض قيمة العملة الصينية يزيد جاذبية الاستثمار في الأوراق المالية الأجنبية. ومنذ بداية العام الحالي تراجع سعر اليوان أمام الدولار بنحو 2 في المائة، في ظل ازدياد الفجوة بين أسعار الفائدة لكل من الولايات المتحدة والصين، وتراجع الثقة في الاقتصاد الصيني. وخلال مايو الماضي استقر سعر صرف اليوان أمام الدولار تقريباً.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد