“مصر وليبيا” تعزيز التعاون في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة ودعم المستثمرين والشباب

أجرته / رباب سعيد

مراسلة مجلة استثمارات الإماراتية شؤون مصر وشمال إفريقيا

 

على عهدها كانت مصر حاضرة لدعم جهود ليبيا ونقل تجربة نموذج مجمع عمال مصر على أرض ليبيا الشقيقة مع  ما تقوم به الحكومة الليبية والمشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي على جهوده المستمره في سبيل تحقيق الاستقرار وتعزيز الامن والنمو في ليبيا.

وتحركت مصر لدعم الأشقاء في ليبيا الأمر الذي يتطلب تنفيذ عمليات إعادة إعمار عاجلة لإعادة الحياة للمدن الليبية .في مجال انشاء وتشغيل وتطوير وادارة الجامعات والمستشفيات وفقاً للمعايير العالمية

قي هذا الشأن قال المهندس هيثم حسين رئيس مجمع عمال مصر وعضو اتحاد الغرف التجارية الصناعية المصرية” لمجلة استثمارات الإماراتية” أن مجمع عمال مصر يمتلك خبرات وكوادر بشرية ستساعد في التطور الصناعي  والإنشائي الذي تشهده الشقيقة ليبياوذلك لنقل تجربة نموذج عمال مصر للسوق الصناعي لليبيا وزيادة فرص التبادل الصناعي بين البلدين

وأكد  أن العلاقات المصرية الليبية علاقات تاريخية عريقة على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي والإنساني.. أن المجمع يضع خبرته التدريبية والصناعية   من أجل الشباب الليبي الشقيق إيماناً منه بالأخوة الصادقة وتقديم الخبرة المصرية لابناء الشعب الليبي الشقيق.

وأن الشراكة بين وزارة العمل والتأهيل بقيادة الدكتور عبد الله الشارف أرحومة وزير العمل والتاهيل الليبي ومجمع عمال مصر تهدف إلي  التعاون في مجالات التدريب والتاهيل وريادة المشروعات الصناعية والإنتاجية وذلك من خلال برامج تدريبة مركزة وسريعة للنهوض بالقطاع الانتاجي وريادة المشروعات.

ونوه هيثم حسين خلال حديثة على تشغيل المصانع المتوقفة في ليبيا المملوكة للحكومة الليبية وفتح فرص عمل للشباب الليبي والمصري على حد سواء.خاصة أن مجمع عمال مصر، نموذجاً فريداً من نوعه في “منطقة الشرق الاوسط ” يجمع بين العديد من القطاعات الحيوية، بما في ذلك القطاعات الخدمية والصناعية والتعليمية والزراعية، وقد تمكن المجمع من تحقيق نجاحات كبيرة على مدار الخمسة عشر عاماً الماضية، مما جعله يحظى بالتقدير على المستوى الإقليمي والدولي.

ويضم المجمع بداخله الخبراء والآلاف من المهنيين والفنيين في كافة القطاعات الخدمية والصناعية والتعليمية وبه تكتل صناعي يضم اهم المنشآت الصناعية في مصر وخارجها وكذلك الجامعات التعليمية ومؤسسات المجتمع المدني .
بالإضافة إلى ذلك، يحتوي المجمع على 60 قسماً متخصصاً لدعم المستثمرين والشباب، مما يتيح فرصاً واسعة للنمو والابتكار في مختلف القطاعات.وتضم أهم منظومة تعليمية في مصر مجموعة الدلتا التعليمية

كما أوصى حسين بنقل تجربة نموذج مجمع عمال مصر على أرض ليبيا الشقيقة مثمنا ما تقوم به الحكومة الليبية والمشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي على جهوده المستمره في سبيل تحقيق الاستقرار وتعزيز الامن والنمو في ليبيا.

مضيفا أن التحالف الذي يقوده مجمع عمال مصر مع مجموعة الدلتا للمشاركة في اعادة تاهيل ليبيا في مجالات الصناعة والتعليم والصحة من خلال نموذج جديد لإنشاء المدن المنتجة المستدامة الذي يراعى فيها التكامل لاحتياجات البشر ومعيشته من السكن والغذاء والدواء والصحة والتعليم.

وأعلن المهندس هيثم حسين عن منحة تدريبية لريادة الأعمال بعدد 10 منح للشباب الليبي لتمكنهم اقتصاديا ودعم خطة الدولة التنموية لتقليل نسبة البطالة.

ومن جانبه اعلن الدكتور محمد ربيع رئيس مجلس امناء مجموعة الدلتا التعليمية عددعن تقديم  10 منح تعليمية للدراسة في مرحلتي البكالوريس والدراسات العليا مجانبة.

ومنح علاجية ل متضرري الحرب في ليبيا لعلاج 100 حالة في مستشفيات جامعة الدلتا عرفانا منه برد الجميل الذي أمضى فيها اكثر من 25 عاما مما كان له بالغ الأثر الطيب في نفوس جميع المسؤولين في الحكومة الليبية.

وثمن المهندس هيثم حسين  دور القيادة السياسية المصرية بقيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي الداعم لليبيا وقضاياها التى تجاوزت المساعدات السياسية لتشمل اوجه التعاون المختلفة في كل المجالات السياسية والصناعية والاجتماعية لمواجهة التحديات المشتركة وبناء مستقبل مشرق للبلدين الشقيقين.

واختتم” أن أهمية تنفيذ مشاريع متعددة وفتح شراكات جديدة فى كل الدول العربية والخليجية المجاورة يعزز الاقتصاد القومي بشكل عام والتبادل التجاري ،وذلك نتيجة الصناعات المشتركة وزيادة معدلات التصدير والتعامل بالدولار ودخول العملة الصعبة ودعم الاقتصاد المصري برؤية طموحة وبفكر جديد

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد