مؤشر “داكس للأسهم الألمانية ” يتخطي حاجز 19 ألف نقطة لأول مرة

تخطى مؤشر داكس للأسهم الألمانية اليوم، حاجز 19 ألف نقطة لأول مرة، وذلك بسبب انخفاض أسعار الفائدة الرئيسية في الولايات المتحدة وأوروبا.

وارتفع المؤشر الذي يضم أكبر الشركات الألمانية، بنسبة 1.3 بالمئة ليصل إلى مستوى قياسي. وكان المؤشر قد تجاوز حاجز 18 ألف نقطة في منتصف مارس الماضي، عقب أن تجاوز 17 ألف نقطة في منتصف ديسمبر من العام الماضي.

وتأتي الزيادة بعدما رحب المستثمرون بقرار مجلس الاحتياطي الاتحادي “البنك المركزي الأمريكي” بتخفيض معدل الفائدة أمس بشكل كبير نسبيا في ظل تراجع معدل التضخم، وذلك في سابقة هي الأولى من نوعها منذ اندلاع جائحة كورونا ” كوفيد – 19″.

ويتجه المجلس إلى إدخال تخفيضات أخرى على أسعار الفائدة خلال العام الجاري، وفي ذات السياق، كان البنك المركزي الأوروبي خفض أسعار الفائدة في الأسبوع الماضي.

يذكر أن توقعات انخفاض أسعار الفائدة تعتبر خبرا سارا بالنسبة لمستثمري الأسهم، حيث تصبح الأسهم أكثر جاذبية مقارنة بالأوراق المالية ذات الفائدة الثابتة. كما تصبح القروض أرخص، مما يسهل على الشركات الحصول على تمويل، ويجعل الاستثمارات أكثر قابلية للتحقيق.

وتشير الدلائل إلى أن السياسة النقدية ستشهد المزيد من التيسير من قبل البنوك المركزية، ما يعني تحسن شروط التمويل، حيث نزل معدل التضخم في ألمانيا مؤخرا إلى ما دون 2 بالمئة.

ووفقا للتقدير الأولي الصادر عن مكتب الإحصاء الاتحادي في مدينة فيسبادن، بلغ معدل التضخم في ألمانيا في أغسطس الماضي 1.9 بالمئة، وكان معدل التضخم ارتفع في يوليو إلى 2.3 بالمئة بعد أن كان وصل إلى 2.2 بالمئة في يونيو.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد