صندوق الاستثمارات السعودي يختار بنوكا للطرح الأولي “نوبكو” للمشتريات الطبية

عين صندوق الاستثمارات العامة السعودي بنوكا للطرح العام الأولي المخطط له لأكبر شركة مشتريات طبية في السعودية.

صندوق الثروة السيادي اختار جيه بي مورجان ومورجان ستانلي والبنك الأهلي السعودي للعمل على الطرح العام الأولي لـ “نوبكو”، وفقا لأشخاص مطلعين على الأمر، بحسب “بلومبرغ”.

وقد تتم الصفقة في أقرب وقت هذا العام، وفقا للمصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، لأن المعلومات ليست معلنة.

وذكرت “بلومبرغ” في مايو، أن بيع الأسهم من المرجح أن يجمع نحو مليار دولار، فيما رفض ممثلو الصندوق والبنوك التعليق.

تدرس السعودية خفض الإنفاق على بعض أكبر مشاريعها التنموية حسبما ذكرت “بلومبرغ ” الأسبوع الماضي. وسيؤدي ذلك إلى فرض ضغوط إضافية على صندوق الاستثمارات العامة، وهو الكيان الرئيس المكلف بقيادة خطة التنويع الاقتصادي التي تبلغ قيمتها تريليونات الدولارات.

أدرج صندوق الثروة البالغة قيمته 925 مليار دولار بعضا من محفظة الشركات التابعة له في السنوات الأخيرة وأصبح مصدرا نشطا للديون.

تعد السعودية سوقا مزدحمة لمبيعات الأسهم على مدى السنوات القليلة الماضية، إلى جانب دول الخليج الأخرى، حيث سعت الحكومات إلى جمع الأموال لتقليل اعتمادها على قطاع الطاقة مع تشجيع الشركات الخاصة على الإدراج لتطوير أسواق رأس المال.

وتسعى نوبكو -التي تأسست 2009- إلى رفع مستوى الخدمات الصحية في السعودية، وتحسين كفاءة الإنفاق الحكومي لشراء المستلزمات الطبية، وزيادة فاعلية سلاسل التوريد في قطاع الرعاية الصحية العامة، بحسب موقعها الإلكتروني.

وتعد الرعاية الصحية أحد مجالات التركيز الرئيسة لرؤية 2030، حيث تسعى الرياض إلى تطوير صناعة الأدوية. وجمعت شركة مستشفى الدكتور سليمان فقيه 763 مليون دولار في طرح عام أولي في يونيو، لكن أسهمها ارتفعت 2% فقط عن سعر الطرح.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد