زلزال مدمر يهز تركيا ويطال سوريا ولبنان

قتل زلزال قوته 7.9 درجة أكثر من 50 شخصاً جنوب تركيا الإثنين 6 فبراير شباط، وشعر به الناس في قبرص ولبنان وسوريا مما أدى إلى انهيار عشرات المباني والبحث عن ناجين تحت أنقاض المباني في شوارع تغطيها الثلوج.

ودفعت السلطات التركية بفرق إنقاذ وطائرات إلى المنطقة المحيطة بمدينة كهرمان مرعش في الوقت الذي أعلنت فيه “إنذارا من المستوى الرابع” يدعو إلى المساعدة الدولية.

وأشارت تصريحات أولية للمسؤولين إلى أن عدد القتلى يبلغ 23 على الأقل في محافظة ملطية التركية و17 في شانلي أورفا وستة في ديار بكر وخمسة آخرين في عثمانية، وقالت وسائل إعلام رسمية في سوريا إن 111 لقوا حتفهم.

وقال إردم وهو من سكان مدينة غازي عنتاب التركية بالقرب من مركز الزلزال “لم أشعر أبدا بأي شيء كهذا خلال الأربعين عاما التي عشتها.

وقالت السلطات المحلية إن 16 مبنى انهار في شانلي أورفا و34 في عثمانية.

قال المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض إن الزلزال وقع على عمق عشرة كيلومترات قرب مدينة كهرمان مرعش وعرضت محطتا تي أر تي وخبر ترك مشاهد لأشخاص تجمعوا حول مبنى منهار في كهرمان مرعش بحثا عن ناجين.

وقالت وسائل إعلام رسمية سورية إن عددا كبيرا من المباني انهار في محافظة حلب، فيما قال مصدر في الجهاز الحكومي في حماة إن عدة مبان انهارت هناك.

وقال شهود إن الناس في دمشق وكذلك في مدينتي بيروت وطرابلس اللبنانيتن خرجوا إلى الشارع سيرا على الأقدام واستقلوا سياراتهم للابتعاد عن مبانيهم في حالة الانهيار.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد