روسيا علماء مختبر علم الفلك الشمسي يرصدون توهجا شمسيا قويا

رصد علماء مختبر علم الفلك الشمسي التابع لأكاديمية العلوم الروسية، توهجا شمسيا قويا، مشيرين إلى تكوين مركز نشط جديد على الشمس برقم 3713 بالقرب من المنطقة الكبيرة 3712.

ونقلت قناة “روسيا اليوم” عن العلماء إفادتهم بنشوء “مركز نشط جديد على الشمس خلال الـ 24 ساعة الماضية أدى إلى اقتراب مستوى احتمال حدوث توهجات شمسية شديدة إلى نسبة 80 بالمئة، وهو قريب من الحد الأقصى النظري”.

وللإشارة فإن التوهجات الشمسية أدت في أوائل شهر مايو الماضي إلى أطول وأقوى عاصفة مغناطيسية على الأرض منذ عام 2005، والتي وصلت إلى مستويات الطاقة القصوى ليلة 11 مايو الفائت.

وفي وقت لاحق، سجل علماء الفلك سلسلة أخرى من التوهجات القوية على الشمس.

يذكر أن التوهجات الشمسية تقسم إلى خمس فئات اعتمادا على شدة الأشعة السينية A وB وC وM وX ، ويتوافق الحد الأدنى للفئة A0.0 مع قوة إشعاع في مدار الأرض تبلغ 10 نانو واط لكل متر مربع. وتزداد في كل فئة عشرة أضعاف، وتكون التوهجات عادة مصحوبة بانبعاثات البلازما الشمسية التي يمكن أن تؤدي سحبها التي تصل إلى الأرض إلى إثارة عواصف مغناطيسية.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد