دونالد ترامب مستاء ومحبط: محاكمتي «حدث سريالي»

وبناء عليه، فإنّ ترامب، أول رئيس أمريكي سابق أو في السلطة يوجّه إليه اتّهام جنائي، قد يواجه محاكمة قضائية، وهو ما سيبذل كلّ جهده لتجنّبه.

وكان ترامب قد دخل قصر العدل في مانهاتن رافعاً قبضته أمام المصورين ومحاطاً بحراس شخصيين، قبل أن توجه إليه الاتهامات رسمياً، ومنها تهم احتيال مرتبطة بدفعه أموالاً في 2016 لممثّلة إباحية لشراء صمتها، ومنها ما يتعلق بالتآمر. وذكرت شبكة «إيه بي سي نيوز» أنه تم أخذ بصمات ترامب، مضيفة أنه تمت معاملته كمتهم جنائي، وخضع لإجراءات يخضع لها كل الذين يستدعيهم القضاء لاتّهامهم، أي الكشف عن اسمه وعمره ومهنته وأخذ بصماته والتقاط صورة معروفة باسم «ماغشوت» غالباً ما تكون مصدر خزي لنجوم في الولايات المتحدة عند توقيفهم. وأمضى الرئيس السابق ساعتين في المحكمة قبل أن يخرج أمام كاميرات المصوّرين للصحافيين، بينما أعلنت محكمة مانهاتن الجنائية أنها منحت ترامب إطلاق سراح غير مشروط، في حين أعلن قاضٍ في المحكمة الجنائية في مانهاتن بنيويورك أنّ محاكمة الرئيس السابق يمكن أن تبدأ في كانون الثاني/يناير 2024. وكان ترامب قد ظهر مرتدياً حلته الداكنة الشهيرة وربطة عنق حمراء، ملوحاً للحشود أمام المبنى قبل الدخول إلى المحكمة لأخذ بصماته وتسجيله في لحظة تاريخية غير عادية في التاريخ الأمريكي. ووصل ترامب إلى المحكمة في موكب من 8 سيارات أقله من برج ترامب في وسط مانهاتن عبر الطريق السريع إلى الجزء الشرقي من المدينة. وفي الطريق، كتب ترمب منشوراً على منصته الإعلامية قائلاً «متجه إلى مانهاتن السفلى، المحكمة. الأمر يبدو غير واقعي- واو! سيلقون القبض علي! لا يمكنني أن أصدق أن هذا يحدث في أمريكا. اجعلوا أمريكا عظيمة مجدداً».

وصباح أمس الثلاثاء، تبادل مناصرون لترامب ومناهضون له، كان عددهم جميعاً أقلّ من أعداد الصحفيين وعناصر الشرطة الذين انتشروا في المكان، الاتّهامات، وقد رفع معارضون لافتة كبرى كتب عليها «ترامب يكذب طوال الوقت». وتستقطب محاكمة ترامب اهتماماً إعلامياً كبيراً. فقد وثّقت وسائل الإعلام المحلية والعالمية الإثنين خطوة بخطوة وفي غالب الأحيان ببث مباشر، رحلة ترامب من مقرّ إقامته في فلوريدا وصولاً إلى نيويورك. لكن لم يسمح بالكاميرات داخل قاعة المحكمة بعدما قرر أحد القضاة ذلك مساء الإثنين، حسبما ذكرت وسائل إعلام أمريكية

وهذا الحدث غير المسبوق الذي قد تكون له تداعيات سياسية متفجرة، يثير مخاوف أمنية إذ يخطط أنصار ترامب المتشددون للتظاهر في نيويورك حيث وضعت الشرطة في حال تأهب. وتوقّع رئيس بلدية نيويورك الديمقراطي إريك أدامز أن يحافظ المتظاهرون على الهدوء لكنّه حذّر من احتمال وجود «مثيري اضطرابات» بينهم. وليست هذه القضية الوحيدة التي يواجهها ترامب. فهناك قضية الهجوم الذي شنّه حشد من أنصاره على مبنى الكابيتول في السادس من كانون الثاني/يناير 2021. ومن أبرز القضايا التي تلاحق الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتّحدة، الاتّهامات الموجّهة اليه بممارسة ضغوط على مسؤولين عن العملية الانتخابية في ولاية جورجيا في 2020، وتحقيق بشأن طريقة تعامله مع أرشيف البيت الأبيض.

البيت الأبيض: المحاكمة ليست محور اهتمام بايدن

أعلن البيت الأبيض، أمس الثلاثاء، أنّ مثول الرئيس السابق دونالد ترامب أمام محكمة جنائية في مانهاتن، في حدث تاريخي يحظى بتغطية إعلامية كبيرة، «ليس أولوية» بالنسبة للرئيس جو بايدن.
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيير، قبل جلسة المحاكمة، إنّ الرئيس «سيتابع بالطبع بعض المستجدّات عندما سيحظى بوقت لمواكبة الأخبار، لكنّ ذلك ليس أولوية بالنسبة له». وأضافت: «سوف يركز الرئيس على الشعب الأمريكي كما يفعل كل يوم، هذا ليس شيئاً يركز عليه.. إنه سيركز على أشياء مثل التأكد من استمرارنا في خفض الأسعار للشعب الأمريكي». وأضافت: «بالطبع، يتم بث هذا الأمر على العديد من الشبكات هنا يومياً لساعات طويلة، لذلك من الواضح أنه سيتابع جزءاً من الأخبار عندما يكون لديه وقت لمتابعة الأخبار، ولكن هذا ليس تركيزه في هذه اللحظة».

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد