دحض المفاهيم الخاطئة السائدة حول سوق العقارات في دبي

بقلم / أرتاتشيز غريغوريان، الوسيط العقاري الأول، وايت ويل العقارية، دبي

هناك عدة عوامل محورية تساهم في تعزيز قوة وجاذبية قطاع العقارات في دبي للمشترين والمستثمرين على حدٍّ سواء وتجعله أحد أسرع الأسواق تطوّراً وأكثرها حيوية في العالم. في السنوات الأخيرة، ساهم الانتعاش الاقتصادي، والمبادرات الحكومية الاستراتيجية، وارتفاع عدد السكان – خاصة القادمين للعمل والإقامة في دبي، في تعزيز السوق بشكل كبير. كما ساهمت الاستضافة الناجحة للأحداث العالمية مثل معرض إكسبو 2020، ومشاريع التطوير الحضري الحالية، وعوائد الإيجار المرتفعة في ترسيخ سمعة دبي كوجهة عقارية رئيسية. تكشف البيانات الأخيرة الصادرة عن دائرة الأراضي والأملاك في دبي عن ارتفاع كبير في عدد المستثمرين غير المقيمين في عام 2023، حيث شكلوا نسبة هائلة تبلغ 42% من جميع المستثمرين الجدد في مشهد العقارات في دبي. يؤكّد هذا الاهتمام من المستثمرين غير المقيمين جاذبية دبي الدائمة كمركز استثماري عالمي، مما يسلط الضوء على ثقة المستثمرين الدوليين في سوق العقارات في دبي وإقبالهم عليه كمنفذ مربح وآمن لفرص استثمارية جذابة.

 

فيما يلي ندحض ثلاث خرافات سائدة حول سوق العقارات في دبي، ونقدم لكم نظرة متعمّقة ومشجعة لأحد أكثر أسواق العقارات جذباً وازدهاراً في العالم.

 

المفهوم الخاطىء الأول: دبي عبارة عن فقاعة عقارية وسوقها مشبع

 

بعد الوباء، شهدت دبي انتعاشاً قوياً مدفوعاً بقطاعات محورية مثل السياحة والتجارة والتمويل والعقارات. خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2023، شهد قطاع العقار نمواً بنسبة 4.0% في القيمة المضافة لتصل إلى 26.8 مليار درهم إماراتي. يؤكد هذا النمو استقرار اقتصاد دبي ككل ومرونة القطاع العقاري بشكل خاص. في خضم هذا النمو، تشير السوق الثانوية / العقارات الجاهزة، والتي تمثل 48% من جميع المعاملات العقارية وتنطوي على شراء وبيع العقارات القائمة بين المستثمرين الأفراد وليس مباشرة من المطورين، إلى سوق قوي مع طلب حقيقي بدلاً من أنشطة المضاربة العقارية.

 

علاوة على ذلك، تتم معظم المعاملات العقارية في دبي نقداً وليس بالرهون العقارية، مما يقلّل من مخاطر الإفراط في الاستدانة في السوق ويضمن الاستقرار والمرونة. لذلك، لا يحمل سوق العقارات في دبي خصائص الفقاعة العقارية، بل خصائص السوق القوية والمتنامية. لقد ساهم الموقف الاستباقي لحكومة الإمارات العربية المتحدة تجاه التنويع الاقتصادي بإطلاق العديد من المبادرات الهادفة إلى جذب الاستثمارات الأجنبية، بما في ذلك التأشيرات طويلة الأجل، وتأشيرات التقاعد، وبرنامج التأشيرة الذهبية إلى جانب اللوائح الصديقة للمستثمرين، مما يجعل إمارة دبي مستدامة خاصة من الناحية العقارية، ويدحض المفهوم الخاطىء حول كون دبي فقاعة عقارية وأنّ سوقها مشبع بصورة مفرطة.

 

المفهوم الخاطىء الثاني: عوائد الإيجار في دبي منخفضة

 

وفقاً لتحليل أجراه موقع “بيوت” مؤخراً، تتميز دبي عن غيرها من المدن العالمية بتسهيل الاستثمارات وتقديم أعلى عوائد إيجار في المناطق السكنية الشهيرة بما يصل إلى 11% سنوياً، متجاوزة بذلك العديد من الأسواق العالمية. بالإضافة إلى ذلك، يدفع المقيمون في دبي الطلب على عقارات الاستئجار، حيث تبرز دبي كوجهة مفضلة لهم بفضل نمط الحياة الاستثنائي فيها، وفرص العمل، وعدم وجود ضريبة على الدخل. تؤدي القدرة على تحمل التكاليف، إلى جانب الطلب القوي على عقارات الاستئجار بين المقيمين، إلى عوائد إيجارية قيّمة للمستثمرين في دبي، مما يجعل سوق دبي العقاري جذاباً للغاية للباحثين عن عوائد مربحة على استثماراتهم.

 

بالإضافة إلى ذلك، تعمل التطورات الحضرية المتزايدة في دبي بمثابة حافز مستمر للطلب على الإيجارات. من مجموعات العقارات المتنوعة، بدءاً من الفلل والشقق الفاخرة إلى خيارات الإسكان ذات الأسعار المعقولة، تلبي دبي احتياجات شرائح مختلفة من المستأجرين. يؤدي هذا التنوع إلى توسيع جاذبية السوق وتعزيز الطلب على الإيجار والعوائد، مما يرسي قواعد منظومة مزدهرة لسوق الإيجار.

 

المفهوم الخاطىء الثالث: حماية منخفضة للمستثمرين

 

تتولى مؤسسة التنظيم العقاري في دبي دوراً حاسماً في الإشراف على القطاع العقاري، وضمان الشفافية والعدالة في المعاملات لكل من البائعين والمستثمرين. يُنصح المشترون والمستأجرون بالتعامل مع الوسطاء العقاريين المسجلين لدى مؤسسة التنظيم العقاري واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة شاملة للتخفيف من المخاطر. علاوة على ذلك، توفر حسابات ضمان التطوير العقاري لأي مشروع الحماية ضد مخاطر العقارات غير المكتملة، مما يضمن الأمن المالي للمشترين والمستثمرين الأمن. كما يوفر التسجيل الإلزامي لجميع المعاملات العقارية لدى دائرة الأراضي والأملاك في دبي الحماية القانونية ويقلل من مخاطر الأنشطة الاحتيالية.

 

بالإضافة إلى عنصر الراحة، عززت خدمة “كاتب العدل الإلكتروني الذكي” لتحميل مستندات الملكية الإلكترونية من الأمن القانوني. عندما تكون جميع المستندات إلكترونية، يمكن تنفيذ المعاملات عن بُعد دون الحاجة إلى المعاملات الورقية، مما يضيف طبقة إضافية من الأمان، يبسط عملية الشراء ويوفر الكفاءة وسهولة امتلاك العقارات. وبالإضافة إلى هذه التدابير التنظيمية، تم إطلاق مبادرات هادفة لتعزيز حماية المستثمرين، مثل صناديق الاستثمار العقاري، التي تتيح للمستثمرين الفرصة لتجميع الموارد والاستثمار في محافظ عقارية متنوعة مع تقليل التعرض للمخاطر.

 

 

استشراف الفرص

 

يُواصل سوق العقارات في دبي بالازدهار والتوسع بفضل الانتعاش الاقتصادي والمبادرات الحكومية والنمو السكاني وعوائد الإيجار المرتفعة واستراتيجيات التخطيط الحضري الهادفة. تساهم هذه العوامل المترابطة بإنشاء بيئة استثمارية حيوية وجذابة للمستثمرين المحليين والدوليين. عند فهم حقائق السوق ودحض المفاهيم الخاطئة، يمكن للمستثمرين التنقل في المشهد العقاري في دبي بثقة والاستفادة من الفرص الواعدة. ومع وجود إطار تنظيمي قوي يضمن الشفافية والأمن، إلى جانب مجموعة متنوعة من الخيارات العقارية، تشكّل دبي قاعدة قوية للاستثمارات العقارية القيّمة.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد