“تركيا” تتقدم إلي المحكمة في لاهاي لتبني دعوة قضائية ضد اسرائيل

قدمت تركيا اليوم طلبا إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي، التابعة للأمم المتحدة، لتبني دعوى قضائية، تتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في غزة، حسبما أعلن عنه وزير الخارجية التركي.

وبهذا الطلب، تصبح تركيا، وهي واحدة من أشد منتقدي تصرفات إسرائيل في غزة، أحدث دولة تسعى للمشاركة في القضية كما طلبت كل من إسبانيا والمكسيك وكولومبيا ونيكاراغوا وليبيا الانضمام إلى القضية، وكذلك فعل المسؤولون الفلسطينيون. ولا يزال قرار المحكمة بشأن طلباتهم معلّقًا.

وكتب وزير الخارجية التركي هاكان فيدان على موقع التواصل الاجتماعي “إكس”: “لقد قدمنا للتو طلبنا إلى محكمة العدل الدولية للتدخل في قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل”. وأضاف: “إن إسرائيل التي تشجعها حالة الإفلات من العقاب على جرائمها، تقتل المزيد والمزيد من الفلسطينيين الأبرياء كل يوم”. وشدّد بقوله: “يجب على المجتمع الدولي أن يقوم بدوره لوقف الإبادة الجماعية، ويجب أن يمارس الضغط اللازم على إسرائيل ومؤيديها… ستبذل تركيا كل جهد ممكن للقيام

واتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إسرائيل بارتكاب الإبادة الجماعية، ودعا إلى معاقبتها في المحاكم الدولية وانتقد الدول الغربية لدعمها إسرائيل. وفي مايو الماضي علّقت تركيا التجارة مع إسرائيل، متذرعةً بعدوانها على غزة. وعلى النقيض من الدول الغربية التي صنفت حماس كمنظمة إرهابية، أشاد أردوغان بالحركة ووصفها بأنها حركة تحرير.

وكانت جنوب أفريقيا قد رفعت قضية إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي أواخر العام الماضي، متهمة إسرائيل بانتهاك اتفاقية الإبادة الجماعية من خلال عملياتها العسكرية في غزة.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد