تحت شعار “الساردون الشهداء” ينتطلق ملتقى فلسطين للرواية العربية

انطلاق فعاليات ملتقى فلسطين للرواية العربية في نسخته السابعة، الذي تنظمه وزارة الثقافة الفلسطينية بمدينة رام الله، تحت شعار “الساردون الشهداء.. الساردون الحقيقيون”، ويستمر ثلاثة أيام.

وتتضمن فعاليات الملتقى وندواته مشاركات عربية من الكويت ومصر وسوريا والأردن والجزائر.

وقال عماد حمدان وزير الثقافة الفلسطيني خلال الافتتاح إن الملتقى يأتي في ظل عدوان غير مسبوق يشنه الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني منذ أشهر طويلة.

وأضاف أن تعقيدات الاحتلال ألقت بظلالها على تنظيم الملتقى، إلا أن العزيمة والإرادة المستمدة من صمود الشعب الفلسطيني وتضحياته، كانت حافزا لمواصلة الطريق نحو تعزيز السردية الفلسطينية، حيث يقدم نخبة من الكتاب الفلسطينيين والعرب في هذا الملتقى شهاداتهم على ممارسة الكتابة في زمن الإبادة، وذلك في خصوصية منقطعة النظير، تؤسس لمستقبل روائي ينبني على ما يقوله “الساردون الحقيقيون، النازفون ألما في الميدان، في الخيام، في البيوت المهدمة وتحت الركام، من فقدوا أطرافهم وأعينهم وقدراتهم على الكلام… الساردون الشهداء”.

وشدد على أن إصرار وزارة الثقافة على تنظيم الملتقى في هذا العام، يقدم رسائل متعددة الاتجاهات، أهمها على الإطلاق رسالة الصمود والقدرة على تحمل المعاناة، فإذا كانت الإبادة ترسم مشاهد الدمار والفجيعة، فإن على الأدب أن يقدم سردية ذلك الألم وتلك المأساة.

وشهد اليوم الأول للملتقى تنظيم ندوتين، الأولى بعنوان “السرد وألم الإبادة”، والثانية تحت عنوان: “الذاكرة والرواية”.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد