“الكشف عن ” خزان مياه مخفي تحت سطح كوكب المريخ.

كشفت دراسة أمريكية جديدة عن احتمال وجود خزان مياه مخفي تحت سطح كوكب المريخ.

وأعلن باحثون من جامعة كاليفورنيا أنه تم التوصل إلى هذه النتائج بناء على بيانات من المركبة انسايت التابعة لوكالة الفضاءالأمريكية ناسا التي استخدمت مقياس الزلازل للكشف عن باطن المريخ بين عامي 2018 و2022، مؤكدين أن الخزان الذي يقع على عمق يتراوح بين 7 و12 ميلا (11.5 إلى 20 كم) تحت قشرة المريخ يوجد في الشقوق في الصخور، وأن حجم المياه الموجودة فيه كبير بما يكفي لملء محيط عالمي على المريخ.

وفي سياق متصل، قال فاشان رايت عالم الكواكب والمؤلف الرئيس للدراسة من الجامعة، “إن المياه على سطح المريخ كانت موجودة بشكل عابر على سطح الكوكب منذ أكثر من 3 مليارات سنة عندما كان الكوكب أنهارا وبحيرات ومحيطات، مشيرا إلى فقدان المريخ مياهه السطحية بعد ضعف غلافه الجوي.

وأوضح أن فهم دورة مياه المريخ أمر بالغ الأهمية لفهم تطور المناخ والسطح والباطن، لافتا إلى أن التحليلات ودراسات العلماء توصلت إلى إشارات زلزالية للماء السائل في المريخ، إلى جانب توصلهم إلى آثار مياه متجمدة ومتبخرة في الكوكب نفسه.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد