الإمارات تشارك باجتماعات الدورة 67“كوبوس” في فيينا وتسلم الرئاسة لمصر

ترأس  الدكتور أحمد بالهول الفلاسي وزير التربية والتعليم رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء وفد الدولة في اجتماعات الدورة السابعة والستين للجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي “كوبوس” التي انطلقت في العاصمة النمساوية فيينا أمس وتستمر حتى 28 يونيو الجاري .

وشهدت الاجتماعات مراسم تسليم  عمران شرف، مساعد وزير الخارجية لشؤون العلوم والتكنولوجيا المتقدمة رئاسة اللجنة إلى الدكتور شريف صدقي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، خلال الدورة المقبلة.

واستعرضت دولة الإمارات فى بيان لها خلال الاجتماعات إنجازات الدولة على مدار السنوات الماضية في قطاع الفضاء الوطني، ونهجها المنظم والشامل في تطوير السياسات واللوائح الخاصة بالأنشطة الفضائية بما يدعم الاستراتيجية الوطنية للفضاء 2030 وسياسة العلوم والتكنولوجيا الفضائية.

 

وسلط البيان الضوء على المهام الفضائية المزمع تنفيذها خلال الفترة المقبلة على غرار مهمة الإمارات لاستكشاف حزام الكويكبات، ومشاركة دولة الإمارات في إنشـاء أول محـطـة قمـرية في تاريـخ البشـرية، ومهمة «المستكشف راشد 2» لاستكشاف سطح القمر.

 

وأكد التزام الدولة الراسخ بتعزيز التعاون الدولي في مجالات العلوم والتكنولوجيا والجهود المستدامة لاستكشاف الفضاء ودعا جميع الدول الأعضاء للمشاركة في النسخة القادمة من حوار أبوظبي للفضاء التي تعقد في ديسمبر 2024، بما يدعم تعزيز الحوار والتعاون العالمي في مجال الفضاء.

 

كما دعمت الدولة برنامج الأمم المتحدة لتطبيقات الفضاء، وتطبيق تكنولوجيا الفضاء لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة، وتفعيل تطبيقات الاستشعار عن بعد للأرض، ومن بينها التطبيقات للدول النامية ومراقبة بيئة الأرض.

 

وعملت الدولة خلال رئاستها للجنة على دمج البنود المتعلقة بوضع وتطبيق المعاهدات الخمس للأمم المتحدة بشأن الفضاء الخارجي والتشريعات الوطنية والاستخدام السلمي للفضاء وبناء القدرات في قانون الفضاء في بند واحد، مما ساعد في تحسين كفاءة العمل.

 

كما ساهمت الدولة في تشجيع الوصول العادل والسلمي إلى الفضاء لجميع الدول، وتعزيز الامتثال للأطر القانونية الدولية ومعاهدات الأمم المتحدة التي تحكم سلامة واستدامة الفضاء الخارجي بين الدول الأعضاء، ودعم تشجيع برامج نقل المعرفة بين الدول

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد