(إيسيسكو) تختتم أعمال المنتدي الدولي الأول “القرآن والغرب.. نحو نهج عقلاني”

أ ختمت اليوم  أعمال المنتدى الدولي “القرآن والغرب: نحو نهج عقلاني”، الذي عقد بمقر الإيسيسكو في الرباط، أعلن الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للإيسيسكو، إطلاق المبادرة، مؤكدا أن الخطوة تأتي بعد تفكر ثري حول راهن التعامل مع القرآن الكريم، في شتى بقاع الأرض، بين مؤمن به غيور على حرماته، وبين محترم له -على غير اعتقاد- وسواهم ممن جعلوا تطرفهم في معاداته، مطية للتعبير عن كراهيتهم، في سلوكيات تتنافى وروح التحضر، دون أن يكلفوا أنفسهم واجب الاطلاع عليه.

حيث نظمت فعاليات المنتدى الدولي “القرآن والغرب.. نحو نهج عقلاني”  منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، بشراكة مع المعهد الألماني للحوار والتفاهم (مواطنة).

 

ويهدف المنتدى إلى استعراض السياق المعرفي الذي جعل مثقفي أوروبا يهتمون بالقرآن، وتتبعهم له وترجمته إلى اللغات اللاتينية، وتطبيق مناهج البحث على نصوصه، كما يهدف إلى مناقشة عوامل تنامي ظاهرة التطرف والإرهاب، وتبني التيارات المتطرفة في أوروبا سلوكا عدائيا تجاه الإسلام والمسلمين، والجهل بالقرآن وعظمته.

 

كما تضمن برنامج المنتدى محاضرات لباحثين وأساتذة جامعيين قادمين من بلدان أوروبية وإفريقية وآسيوية ومن الولايات المتحدة الأمريكية، لمناقشة حضور القرآن في الغرب والتفاعل العلمي الرامي إلى استقراء النص القرآني بعد توالي ترجماته إلى لغات مختلفة.

 

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد