إجراءات تأشيرات العمل ودورها في صياغة نجاح الشركات حول العالم وقدرتها على تحقيق الربحية

بقلم: مرتضى خان، الشريك الإداري لشركة فراغومين في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا؛ علي حيدر، المدير الإقليمي، نومادك

في مشهد الأعمال اليوم، حيث أصبحت حرية التنقل عبر الحدود معقدة بشكل متزايد، بدأت الشركات حول العالم تدرك أن التخطيط لتأشيرات العمل أمر لا غنى عنه لتحقيق الربحية في السوق العالمية. تعد الإجراءات الفعالة لإصدار تأشيرات العمل أمراً بالغ الأهمية للشركات التي تتطلع إلى استكشاف أسواق جديدة أو النمو في الأسواق الحالية، خاصة مع استمرار تطور الأسواق وتغيرها. في النصف الأول من عام 2023 وحده، شهدت غرفة تجارة دبي تسجيل 30,146 شركة جديدة، أي بزيادة تفوق 43% عن عام 2022.

يشهد عام 2024 حركة نشطة من الشركات نحو التخطيط المالي والنمو الاستراتيجي في سعيها للوصول إلى حلول شاملة وفعالة من حيث التكلفة مع الحفاظ على قدرتها التنافسية وربحيتها. تُعتبر الاستراتيجيات العالمية المبتكرة للتنقل وفئات تأشيرات العمل المرنة أحد الطرق لتحقيق هذه الأهداف. يساهم الدمج بين العمليات المبسطة والتقنيات المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي بتعزيز الاستفادة من سياسات وفئات تأشيرات العمل المختلفة وتوفير التكاليف التشغيلية وضمان الامتثال والكفاءة.

تحسين العمليات

يؤدي تبسيط حركة القوى العاملة وتسهيل تنقّلها بين الحدود إلى تعزيز فعالية التكلفة للشركات بشكل كبير، وخاصة في التعامل مع القوى العاملة العالمية. كشفت دراسة أجرتها شركة “فيزا” شملت شركات في دولة الإمارات العربية المتحدة أن 93% منهم يعطون الأولوية للتوسع في مناطق جغرافية جديدة، وهي نسبة أعلى من المتوسط ​​العالمي البالغ 79%. يساهم التركيز على تحسين إجراءات توظيف القوى العاملة الجديدة، بما في ذلك التقييم قبل التوظيف وتقييم الجاهزية للعمل، بتعزيز قدرة الشركات على تجنب التأخير غير الضروري، مما يوفر الوقت والمال. يُعتبر توحيد هذه الإجراءات، خاصة في الجوانب المتعلقة بتأشيرات العمل، عنصراً أساسياً لتخفيف أعباء العمليات الإدارية ويضمن دمج الموظفين الجدد بسلاسة في بيئة العمل، مما يعود بالفائدة على الجميع ويرتقي بإنتاجية الشركة.

حرية تنقل المواهب

بينما تبحث الشركات عن طرق فعالة ومفيدة لتسهيل حركة القوى العاملة وانتقالها إلى مناطق جديدة، من الأهمية بمكان أن تتعاون مع محامي هجرة متمرس وقادر على تحديد التحديات المختلفة المتعلقة بالسلطات القضائية وبجنسيات معينة، وعلى وضع برنامج هجرة فعال من حيث التكلفة يتواءم مع الأهداف المالية والتجارية للشركة. وفقاً لمخرجات تقرير فراغومين حول اتجاهات الهجرة العالمية لعام 2024، مع التحول نحو نماذج العمل عن بعد والعمل الهجين، أصبحت البلدان التي توفر أنظمة تأشيرات عمل مبسطة ومرنة والتي تتمتع ببنية تحتية تكنولوجية موثوقة نقاطاً ساخنة للمواهب العالمية. بالإضافة إلى ذلك، تضمن هذه الميزات استمرار العمل دون انقطاع، حتى في فترات الأزمات. من ناحية، يساهم الوصول إلى مجموعات المواهب ذات المهارات العالية بتخفيف النقص الكبير في المواهب والذي من المتوقع أن يؤدي إلى 85 مليون وظيفة شاغرة وخسارة في الإيرادات بقيمة 8.5 تريليون دولار بحلول عام 2030. ومن ناحية أخرى، يوفر الموارد المالية ويعزز الابتكار ويدعم نمو الشركات. تجسد المبادرات الحكومية الرائدة، مثل التأشيرة الذهبية في دولة الإمارات العربية المتحدة والإقامة المميزة في المملكة العربية السعودية، هذه الاستراتيجيات وتساهم في دعم التقدم الاقتصادي والتطور التكنولوجي.

الالتزام بمعايير الامتثال

تمكّن برامج تأشيرات العمل الشركات من التنقل بفعالية بين اللوائح العالمية المعقدة وتقليل مخاطر العقوبات المكلفة وغيرها من المضاعفات القانونية. تساعد المعرفة المتعمقة بالقوانين والسياسات المتطورة وتنفيذ تدابير الامتثال بصورة استباقية على حماية المصالح المالية للشركة والمحافظة على نزاهتها وشفافيتها واستمرارية أعمالها. تعتبر أنشطة الصيانة المنتظمة، والفحوصات الصحية، واختبارات التحمل النفسي، والالتزام بالمتطلبات القانونية، بما في ذلك تلك المتعلقة بالإقامة، أمراً بالغ الأهمية.

الاستفادة من أحدث تقنيات التأشيرات

يوفر الدمج الاستباقي للتكنولوجيا المبتكرة في إجراءات تأشيرات العمل الكثير من التكاليف لأصحاب العمل. تعمل التقنيات المتقدمة، مثل حل “نومادك” الذي تقدمه “فراغومين” للامتثال لقوانين تأشيرات العمل القصيرة، على تبسيط إجراءات التقييم. تلجأ الشركات إلى هذا الخيار الرائد لضمان التزامها بلوائح السفر العالمية وتسريع الحصول على المستندات مع الحدّ من التدخل اليدوي وتسريع إجراءات التأشيرات ككل. كما تساعد تحليلات البيانات في تحديد الاتجاهات والتحديات، وتعزيز عملية صنع القرار، والارتقاء بالاستراتيجيات والحد من التكاليف. بالإضافة إلى ذلك، تراقب هذه الأدوات أي ارتفاع في رسوم التقديم لإصدار التأشيرات، وتحديد الاستراتيجيات القيمة، وتوفير ميزة تنافسية للشركات للوصول إلى أفضل المواهب بسرعة وبتكلفة فعالة.

التخطيط للطوارئ

يساهم تطوير استراتيجيات مرنة لتأشيرات العمل، بما في ذلك العمل عن بعد والعمل الهجين وخيارات نقل القوى العاملة من موقع إلى آخر، بتقليل الاضطرابات أثناء الأزمات. يعتمد هذا النهج الاستباقي على إرشاد وتوجيه خبراء متمرسين لمساعدة الشركات على العمل بسلاسة في إطار أنظمة التنقل المعقدة، كما يضمن مرونة الشركات وبقائها على اطلاع بمختلف القوانين، مما يؤدي في النهاية إلى توفير التكاليف واستمرارية الأعمال.

تُعتبر برامج تأشيرات العمل المرنة المصممة لتسهيل حركة القوى العاملة العالمية حلولاً قوية ومبسطة لاحتواء التكلفة للشركات التي تركز على تنمية ودعم أصولها الأكثر قيمة، ألا وهي القوى العاملة. من خلال اعتماد تحسينات العمليات، والاستراتيجيات المرنة لإصدار تأشيرات العمل، والتكنولوجيا المتطورة، ترتقي الشركات بعملياتها وتعزز من قدرتها على الوصول إلى أفضل المواهب ومن كفاءة التكلفة الإجمالية.

 

 

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد