“أوكرانيا” تؤكد عدم مسؤوليتها عن تخريب خطي أنابيب نورد ستريم الروسيين

جددت أوكرانيا،  براءتها وعدم مسؤوليتها عن تخريب خطي أنابيب نورد ستريم الروسيين في عام 2022، في أعقاب تقارير كشفت عن إصدار القضاء الألماني مذكرة توقيف في حق غواص أوكراني على صلة بالحادثتين.

وقال ميخايلو بودولياك مستشار في الرئاسة الأوكرانية، في تصريحات، إن “ضلوع أوكرانيا في تفجيرات نورد ستريم هو محض هراء.. ولم يكن ثمة أي مغزى عملي لكييف في خطوات كهذه”، معتبرا أنه “من الواضح أن تفجيرات نورد ستريم لم توقف الحرب، ولم تردع العمليات الروسية، ولم يكن لها تأثير على الوضع على خط الجبهة”.

وأبرز أنه “إضافة لذلك عززت خطوة كهذه بشكل ملحوظ قدرات روسيا الدعائية”، ملمحا إلى أنه كانت لروسيا “دوافع مباشرة لتنفيذ التفجيرات”.

وسبق لكييف أن نفت مسؤوليتها عن هذا التخريب، حيث قال الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي، في تصريحات لوسائل إعلام ألمانية في يونيو 2023، أنه “لا يمكن أن يفعل ذلك على الإطلاق”.

وتأتي تصريحات المستشار الأوكراني غداة كشف تقارير صحفية ألمانية أن التحقيق في عملية تخريب خطي الأنابيب في بحر البلطيق، يتجه نحو عناصر أوكرانية، مضيفة أنه تم إصدار مذكرة توقيف بحق غواص محترف يشتبه بضلوعه في الهجوم مع آخرين.

وفي أعقاب ذلك، أكد مكتب المدعي العام البولندي تلقيه في يونيو الماضي مذكرة توقيف أوروبية أصدرها مكتب المدعي العام الاتحادي الألماني في حق أوكراني كان موجودا في ذلك الوقت في بولندا، غير أنه غادر البلاد.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد